lunes, 4 de febrero de 2008

ورقة تعريفية للبلدة العزيزة تــكـــا ض


تــــــكــــــا ض 
توطــئة :

بادئ ذي بـدء ليس بوسعنا التأريخ لقرية تـكاض٬ وذلك لعدم توفر المصادر و الوثائق  التاريخية التي تساعد على ذلك ٬ لهذا  ننبه إلى ان ما سنكتبه هو مجرد  إزالة الغبار على احتمالات وأقوال وحكايات شفـوية متوارثة، وروايات مستقات مما يحكيه أو حكاه كبار السن من  سكان تكاض - منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر  - ومن خلال ما شهده المغرب من أحداث تاريخية واجتماعية وسياسية ، مما كان له تاثير مهم على المدن والقرى السوسية بصفة عامة
وعليه ؛ فإن موضوعنا هذا يبقى فقط مجرد محاولة متواضعة تحتمل الخطأ والصواب ، مما يدفع بنا إلى الإجتهاد و البحث والنبش في الذاكرة التكاضية لعل وعسى نحصل على رؤية واضحة  أو تقريبية عن تاريخ تكاض الغامض .

الموقع :

قريتنا هذه  تنتمي إلى قبيلة شتوكة /هشتوكة > أو أشتوكن بالأمازيغية<  إحدى قبائل أيت عميرة بمنطقة سوس، و تقع على بعد ثلاث كيلومترات  من الطريق الرئيسية رقم 1 الرابطة  بين أﯕـادير وتيزنيت وتفصلها  عن مدينة  اﯕـادير  بحوالي 25 كلم 
 يحدها شمالا  المزار (و گسيمة مسگينة / إنزگان) ، وجنوبا البرج وبنـﯖـمود،  وغربا المحيط الأطلسي ، وشرقا احشاش و سيدي بيبي  … ولكن نجد هناك أراضي يملكها أناس من تكاط توجد غرب سيدي بيبي، ويطلق عليها  اسم´´بواراين´´ بل هناك تكاضييون  قد اختاروا  تلك الكلمة كاسم عائلي )وربما كان سيدي بيبي تابعا لتكاض في حقبة ما (
هذا بالنسبة للموقع الحالي ،  لكن الروايات تخبرنا بأن تكاض قديما كانت توجد في منطقة  غير الموقع الذي توجد فيه الأن … وسنعود لهذه النقطة في فقرة أخرى .
التسمية :


من المعروف بان غالبية سكان  سوس يتكلمون بالأمازيغية ) الشلحة السوسية  ( ورغم كون تكاض قرية سوسية، فإن لسان أهلها هو الدارجة المغربية أو اللهجة العربية ´´التكاضية ´´ أو  ´´التكاطية´´ ، فهناك من ينطقها ب تكاض بحرف´    الضاض´  و هناك من يسمي القرية ب تكاط بحرف´ الطاء    ´
و ´´تكات´´  بالأمازيغية تعني النار أو موقد النار  كما ان كلمة ´´  تكاض ´´ بفتح   ´التاء´  وتكاض بضم  ´التاء´ قد تعني  رأس السهم او الرمح  بالامازيغية كذالك .
ويمكن القول بأنه قد أطلق اسم  تكاض على قريتنا وذلك لوجود بعض دواويرها على ضفاف واد قديم كان يخترق القرية من شرقها الى غربها يطلق عليه´´ واد تكاض ´´ أو ´´ وادي امي ن تكاض´´  >فم تكاض باللغة الامازيغية<  منبعه من جبال الاطلس الصغير ومناطق اداومحند … وكانت ´´ دلتا´´    ذلك الوادي تقع قرب ´دوار ساحل ´ ، في حين هناك أقوال أخرى تقول :إن الوادي كان يلتقي بوادي سوس ليصبان جميعا بالمحيط الاطلسي  

الدواوير المكونة للقرية :

ذلك الوادي الذي كانت مياهه تعبر أرض قريتنا ،  ألزم هذه الأخيرة  الإنقسام الى ضفتين :
الضفة الشمالية: والتي تتكون من ثلاث دواوير، الا وهي  ´´دوار بوستة ´´ في اقصى الشمال،  والذي نعرف عنه بان أول من سكنه كان يسمى بأسم´´ بوستة  …´´ثم  يليه دوار´´ قَّبْـلة ´´وهو الدوار المحادي للوادي جهة الشرق الذي يسمى باللهجةالتكاطية ب قَّبلة)  وتعني  القِبلة بكسر القاف  باللغة العربية(  ومن هناك أتت تلك التسمية  …ثم يليه من الـجهة الغربية  دوار´´ ساحل´´ وهي الكلمة التي تعبر عن الغرب بلسان أهل تكاض…
أما اذا اتجهنا الى الضفة الجنوبية :  فلابد لنا من قـــطــع الوادي للوصول إلى رابع دوار والذي اسمه دوار ´´الــگــا طع ´´ وهذه الكلمة هي من فعل   قطع باللغة العربية …  كما أن هذا الدوار هناك من يسميه ب دوار ´´الــﯕــاطع ايت عبدالله ´´ أو دوار ´´ أيت عبدالله´´   فقط ٬ وذلك لزعمهم بان أول شخص سكن المكان كان اسمه عبدالله  وهذه نقطة سنرجع لها فيما بعد في فقرة خاصة بهذا الدوار.

تكاض القديمة وسكانها الأولون :

 لقد عرفنا موقع تكاض الحالي ٬٬٬ ولكن يقال بأن تكاض القديمة كانت توجد في المنطقة   الرملية   ( الرمل)   أو ما يعرف حاليا ب´´ السريز´´   / ´´ سيدي مبارك´´  )و ربما لو كانت هناك حفريات تحت رمال تلك المنطقة  لتعرفنا شيئا ما عن تاريخ قريتنا .(
  و قبل أن يستقروا هناك  كان سكان تكاض الأولون عبارة عن رحل ٬ ربما يرجع أصلهم للقبائل العربية النازحة من  شبه الجزيرة العربية مثل بني هلال وبني سليم الذين استوطنوا بعض مناطق سوس السهلية  واستقروا بها  وذلك بعد  اعتصام السكان الأصليين البرابرة بالجبال …
*و هناك من يقول بانهم من  شبانة... وهناك روايات أخرى٬ مثل القول بان سكان تكاط الأقدمون هم من حاشية مولاي إسماعيل(...) والذي وهبهم تلك الأراضي للإستفادة منها مدى الحياة وهي الأراضي التي يطلق عليها حاليا اسم أراضي الجموع  ٬وهناك وثيقة مؤرخة قبل 300 سنة تدل على ذلك ٬٬٬ رغم كوننا نعتقد بأن تكاض كانت موجودة قبل حولي 700سنة وهذا ما يمكنه أن يبين لنا بأن أصل سكان تكاض من نفس المنطقة التي سكنوها منذ القدم ٬ ونعرف بأن هناك  بقايا بعض المقابر الصغيرة التي كانت منثورة هنا وهناك  على جوانب تكاط مثل القبور الموجودة ب ´´فدان العرب´´  وأخرى  ب ´´السهب´´ وكذلك ب  ´´    طريق/ طر يـﯕـ  المزار ´´و قرب ´´ شاريج العوينة´´  بالاضافة الى قبور بعض الاولياء مثل´´ سيدي سعيد´´ بدوار قبلة  ´´ سيدي واكريم ´´ب دوار ساحل و ´´سيدي سليمان´´ ب دوار بوستة و´´ سيدي بورجا´´ ب دوار الـﯕـاطع  -واذا لم تخني الذاكرة فقد كان هناك قبر  أوفقط  أر ﯕـانة ´´سيدي عبد الرحمان´´جنوب شاريج العوينة وكما قلنا سابقا كانت هناك قبور في نفس المكان   -كما يمكننا إضافة قبر ´´سيدي الناصر´´ والذي ربما تشترك فيه تكاض و بنـﯕمود…
وهناك كذلك بعض الأبراج مثل´´ أبراج أيت حماد´´ بدوار قبلة و´´برج حمدان´´  دوار البرج حاليا، والذي كان تابعا لدوار الـﯕاطع أيت عبدالله  …هذه الأبراج التي كانت تستعمل للحراسة والمراقبة ضد الغزاة أو لمراقبة القوافل التجارية  التي كانت تستعمل بعض الطرق مثل طريق´´ الـﯕوافـــل´´ )طريق القوافل    (  التي كانت تمر شرق  تكاض  أوالطرق التي كانت تخترق تكاض من شمالها الى جنوبها أو العكس والتي كانت محادية  لكل من البرج و درايد حاليا …

سبب تغيير مكان سكان تكاض  :  
وهنا كذلك تختلف الروايات فهناك من يقول: إن ساكنة تكاط القديمة قد هاجرت مكانها الأول بالسريز  / سيدي مبارك´´وذلك بسب الصراعات والهجومات التي كانت تستهدفها خاصة من قبائل  ´´مسـﯖـينة - ´´منطقة انزﯖان حاليا وما جاورها -وهناك من يقول بأن السكان رحلوا بسب انتشار المرض الفتاك المعروف بالطاعون  والأزمات الغذائية وجحافل الجراد التي اجتاحت المغرب ومنطقة سوس،، مما جعل سكان تكاط القديمة يعيشون البؤس الجماعي وسوء الحال،  مما دفع بهم  للهجرة : إلى جهة المحيط الأطلسي- سيدي الطوال - حيث استقر بعضهم هناك حينا من الدهر -  ثم إلى موقع تكاض حاليا …  وهناك من هاجر إلى مناطق أخرى مغربية متعددة … مثل نواحي الصويرة حيث توجد بلدة تسمى هي الأخرى ب´´ تكاط´´  والتي قد تكون لها علاقة مع قريتنا  بحيث هناك روايات تقول بأن بعض السكان من سوس  منهم من رحل عن طواعية واختيار ٬ وأخرون قد  هُجروا  بالقوة من طرف السلطات المخزنية في ذلك الوقت ٬ للمشاركة في الحروب٬ او لتعمير أرض مهجورة ٬اولحراسة ناحية قليلة الأمن كما كان جاري به العمل بالمغرب في حقب زمنية،  كما هو الشأن لقبيلتي ´´هشتوكة´´ و´´الشياضمة´´ في شمال أم الربيع والذين يعتقد بأنهما أصلا أمازيغ  من سوس وعليه فإن شتوكة المجودة في الغرب ما هي إلا فرع من شتوكة السوسية …
اقتصاد تكاض :


بالإضافة الى الحرف اليدوية والصناعة التقليدية / صناعة الحصير  وصياغة الحلي / الفضة والصيد البحري والتجارة المحلية ٬  وأعمال البناء تشكل تربية المواشي و الزراعة والفلاحة المصدر الأولي لساكنة تكاط منذ القدم ٬ لكن أغلب الحرف اليدوية التقليدية  قد اندثرت واخرى تحذو حذوها ،٬٬   فبعدما كان السكان يتوفرون على حقول خضراء وخصبة  -” البحيرة “ باللسان التكاطي  - و التي كانت بها خضروات وفواكه متنوعة ٬ وكانت هناك مساحات خاصة فقط بعملية درس الحبوب ´´ النوادر ´´ ) الدرسة او الـﯕـاعة( هذه الأٲراضي التي اصبحت اليوم ميدانا  للإسمنت والياجور وبناء المنازل ٬ وقد ساهم في هذا  التغيير  استقبال تكاض للهجرة  بعدما كانت سابقا - منذ خمسينات القرن الماضي -  تشهد هجرة أبنائها الى مدن ومناطق مختلفة ٬ ليس فقط  في المغرب٬   بل في اوروبا وأسيا وامريكا  وشمال افريقيا والدول العربية ….

 اللهجة التكاضية :

مـا يميـز تـكاض انها قرية تنتمي لقبائل أيت عمـيـرة منطقة شتـوكـة  السوسـية )هشتوكة  > (  أشتوكن بالأمازيغية    <وهي تجاور مدنا وقرى تنطق بالأمازيغية فقط ٬  بينما نجد لسان أهل تكاط ذو لهجة عربية وبلكنة مميزة٬  تختلط فيها أحيانا العربية بالأمازيغية وكلمات دخيلة من لغاة أخرى مثل  الفرنسية والإسبانية  …ومن تلك الكلمات بعضها  ينطق كما هو٬  بينما البعض الآخر قد حرف شيئا ما .. ولكن رغم ذلك فإن نسبة كبيرة من الكلمات المستعملة في اللهجة التكاضية هي عربية أو محرفة من العربية الفصحى ٬ ولهذا يمكن القول بان تكاض هي قرية عربية أو على الأقل ´´  مستعربة´´ مثل مناطق أخرى في سوس  ك  ´´ هوارة ´´  و ´´ أيت بوطيب ´´  و ´´  أولاد ميمون  ´´  … وربما كانت أمازيغية في زمن سابق٬  وإن شاء الله سنكتب عن ذلك في موضوع آخر٬٬٬  >>والتكاضي يبقى تكاضي : شلح أو عربي حتى يعفو ربي  << كما نقول .

دوار الـﯕـا طع  :
سكان تكاضهم حوالي 5500 نسمة ٬  منهم حوالي    1500 نسمة تقطن بدوار الــﯖـاطع وهو بدوره ينقسم الى دواوير قديمة  مثل ´´ القصيبة ´´ و ´´ الدوار)  ´´عبدالله(  و  ´ ´دوار أيت الحاج   ´´)بر ﯖـم (  بالاضافة الى  دوار أو درب ´´ الكريمات ´´ و ´´ الشعيبة´´  و´´ النوادر´´   وهي صغيرة وحديثة العهد …
هذا الدوار هو أحد الدواوير الأربعة المكونة  لقرية تكاض٬  وكما سبقت الإشارة يطلق عليه  كذلك اسم  دوار´´ أيت عبد الله´´
  و عبد اللــه هذا وكذلك  ´´ عـْبـَيـْد ´´  هما من أوئل  من سكن واستقر بالضفة الجنوبية ، ويقال بأن ´´عـبـيـد´´ كان يسكن بتكاض القديمة ورحل إلى شاطئ البحر ليرجع  ثانية إلى تكاض في مكانها  الحالي 
اما ´´ عــبــد الله  ´´ ففي رواية أنه هو الآخر كان يسكن بتكا ط القديمة  وقطع وادي تكاط ليستقر بالضفة الجنوبية،  وفي رواية أخرى ان عبد الله كان في رحلة صيد فنال المكان ) دوار الـﯕـاطع( اعجابه واستقر فيه وعليه يمكن القول بأن جل سكان الـﯖاطع  "الأصليين " تقريبا ينحدرون من جد واحد ألا وهو عبدالله والذي هو أب   ´´عــلــي ´´  هذا الأخير الذي   خلف  ابناءا  من بينهم  ´´ حميدة ´´  و ´´  بــيــه´´ و´´  صالح´´  و   ´´برﯕـم´´  و ´´ العربي´´  و ´´ مبارك´´  و ´´ خديجة و ´´ حمدان ´´ الذي كان يسكن في  برج سمي باسمه  برج حمدان  دوار  البرج حاليا - الذي كان سابقا  ينتمي لقرية تكاض  - ٬  وهناك من يضيف كل من ´´ بيروك´´ أ و ´´عمارة   ´´   في دوار   ´´حاسي البقر´´  …
وعليه فإن أصلنا يرجع الى  عبدالله  والذي  هو  أب   ´´علي ´´ الذي هو أب    ´´بـّــيـه ´´ هذا الأخير هو والد ´´الحسين ´´ وهذا بدوره هو  أب ´´ مبارك´´  والذي هو والد  ´´ميلود ´´وهذا الأخير هو  أب  عبد ربه  محمد الراجي  كاتب هذا الموضوع.
 خاتمة :


 هذا الموضوع يبقى فقط مجرد محاولة لتدوين ما حكي ويحكى عن قريتنا ٬ وذلك لأن غياب التوثيق و التدوين هو المشكلة الكبرى التي  عانت منها المنطقة ٬  مما يفرض علينا  كأبناء تكاض أن نكتب عنا و عن قريتنا لمحاولة استحضار ذاكرة بلدتنا ٬ واقعها و وقائعها٬  مع العلم بأننا لا نؤرخ لها لأن التاريخ الحديث يعتمد على الأسس العلمية و التكنولوجيا للتنقيب و التحليل المنطقي ٬ ٬ ٬ أما الروايات فتبقى موروث شفاهي لا أقل ولا أكثر … وانا اردت فقط  نشرها مكتوبة و  مدونة ٬ و  يبقى الباب  مفتوحا للبحث  عن مصادر اخرى  لنشرها ومقارنتها  وقد قال أحد الشعراء  : 
ليس بإنسان ولا عاقل من لا يعي التاريخ في صدره *** ومن درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره

No hay comentarios: